الرئيسية >   Facebook

نباتي

كثيراً ما يتوارد إلا اسماعنا مصطلحات غريبة بعض الشيء منها  اللحوم نباتية وسرعان ما يتبادر الى اذهاننا, ماذا نعني باللحوم النباتية؟ وهل له أثر سلبي على صحتنا؟ وما تأثير ذلك على ما نلاحظه خلال تنظيف اللحوم وخصوصاً الدواجن منها؟ وهل منتجاتعزيزا نباتية ام حيوانية؟

نعم هنالك فرق بين النباتي والحيواني كلحوم يتم تناولها, ولنقم بتوضيح الموضوع بناء على ما يتوارد إلى اذهاننا على النحو التالي:
 
ماذا نعني باللحوم النباتية؟ وهل له أثر سلبي على صحتنا؟
تقوم صناعة الأعلاف بشكل أساسي على اعتماد علائق علفية للحيوانات بناء على احتياجات كل صنف وحسب المرحلة العمرية والحالة التي يمر بها الحيوان، ويجب تحديد عناصر غذائية وفقاً لاحتياجات الحيوان من نسب البروتين والسعرات الحرارية والدهون والمعادن وغيرها، والتي يتم الحصول عليها من مواد خام متنوعة تقسم الى قسمين هما:
  • المصادر النباتية الطبيعية:
     وتشمل (الذرة الصفراء، القمح، الشعير، الذرة الحمراء، الشوفان، كسبة فول الصويا، كسبة عباد الشمس، نخالة القمح، وغيرها من المواد النباتية التي تتوفر حسب البلد المصنع للعلف).
     
  • المصادر الحيوانية والمصنعة:
     وتشمل (مسحوق السمك، مخلفات المسالخ  (ريش, عظام, دم, مسحوق اللحوم, لحوم الحيوانات الميتة، والتالفة, وغيرها) حيث يتم طبخها وطحنها وإدخالها في العلائق العلفية.
    ومن الجدير بالذكر انه يتم فرض معايير فنية مشددة من قبل الجهات التشريعية والرقابية في الدول المتقدمة على استخدام المصادر الحيوانية في صناعة الأعلاف.
 
ما تأثير ذلك على ما نلاحظه خلال تنظيف اللحوم وخصوصاً الدواجن منها؟
تشير السيدات خلال عملية التنظيف والتفريز الى وجود رائحة غير مقبولة للدجاج على الرغم من تنظيفه بشكل جيد وكما تلاحظ وجود دهون متراكمة بلون أصفر فوق الصدر والأفخاذ للدواجن ورائحة سيئة للبيض وغيرها من الأمور التي تلاحظها السيدات بين الحين والآخر، وهذا يعود بالدرجة الأولى إلى العلف الذي يتغذى عليه الحيوان ومركبات تصنيعه (نباتيه أم حيوانيه) ولذلك عند تنظيف الدواجن النباتية من الصعب ملاحظة ما تم ذكره سواء كان رائحة أو دهون صفراء متراكمة أو غيرها من جوانب غير مرغوب بها.
 
هل منتجات عزيزا نباتية ام حيوانية؟
اتخذت شركة دواجن فلسطين على عاتقها مراعاة صحة المستهلك الفلسطيني حيث تبنت منذ تأسيسها والبدء بتشغيل مصنع الأعلاف التابع للشركة على اعتماد المصادر النباتية كمصدر أساسي لمدخلات الأعلاف المنتجة لديها وعدم استخدام أية مدخلات من مصدر حيواني وتقوم بتطبيق هذا التوجه في كافة مشاريعها المتكاملة, حيث أنها تقوم بإنتاج علف  عزيزا النباتي 100% لمزارع أمهات الدجاج اللاحم التي بدورها تزودنا ببيض التفريخ عزيزا , والذي ينتج صوص عزيزا والذي يتغذي على علف عزيزا النباتي ليصبح دجاج عزيزا والذي يتم تقديمه إلى المستهلك الفلسطيني كدجاج نباتي وصحي 100%.

ولذلك فلتكن عزيزي المستهلك مطمئنناً, عزيزا نباتي 100%

جميع الحقوق محفوظة لدواجن عزيزا 2018